شهادة اللغة البولندية

جرت أول امتحانات شهادة الدولة في البولندية كلغة أجنبية في بولندا وخارجها في عام 2004. ومند ذلك الحين فإن الدارسين للغة البولندية كلغة أجنبية يمكنهم الحصول على شهادة تبين مستوى كفاءتهم في هذه اللغة.
منذ عام 2004، فإن امتحانات B1، B2 و C2 قد تم تنظيمها على الأقل 3 مرات في السنة (في الربيع والصيف والخريف) من قبل لجنة الدولة لشهادة الكفاءة باللغة البولندية كلغة أجنبية.
تعتمد معايير متطلبات الإمتحان وقواعد الإجراءات على أحدث التوصيات الصادرة عن مجلس أوروبا التي تهدف إلى توحيد اختبار كفاءة اللغة الأجنبية في جميع أنحاء أوروبا.
في عام 2008 ALTE (رابطة اختبار اللغة في أوروبا) دققت امتحانات شهادة الدولة في البولندية كلغة أجنبية بهدف تأكيد توافقها مع المبادئ التوجيهية لمجلس أوروبا.
تعمل لجنة شهادة الدولة حاليا على إدخال الامتحانات لمستويات الكفاءة المتبقية (A1، A2 وC1).

الهدف الرئيسي من امتحانات شهادة الدولة في البولندية كلغة أجنبية هو تحديد مستوى كفاءة المرشحين في البولندية بغض النظر عن المؤسسة التي يدرسون فيها البولندية كلغة أجنبية، والمناهج والمواد التعليمية وأساليب تطبيقها خلال عملية التعلم. تم تعريف الكفاءة في البولندية كالقدرة على فهم اللغة البولندية المعاصرة الشفوية والكتابية والقدرة على استخدام البولندية في التحدث والكتابة
الشروط والإجراءات المتعلقة بتنظيم الامتحانات وإصدار الشهادات، وكذلك المتطلبات القياسية لمستويات الكفاءة الفردية توجد مفصلة في لائحة وزير التربية الوطنية والرياضة من 15 أكتوبر 2003 (الجريدة الرسمية رقم 191، البند 1871)
الكفاءات اللغوية
يتم اختبار الجوانب التالية من الكفاءة اللغوية وتقييمها خلال الامتحانات
فهم المقروء
فهم المسموع
الدقة في الإستعمال اللغوي/النحوي
الكتابة
التكلم

مستويات الإمتحان
يتم ترتيب الامتحانات التي تخول شهادات على ثلاثة مستويات من المهارة اللغوية:
B1 – أساسي
B2 – متوسط عام
C2 – متقدم

لجنة الدولة
لجنة الدولة لإصدار شهادات الكفاءة في اللغة البولندية كلغة أجنبية أنشئت في 3 يوليو 2003 بقرار من وزير التعليم وفقا للقانون البولندي عن اللغة (Ustawa o języku).
وتتألف اللجنة من ممثلين عن المراكز الأكاديمية البولندية الرئيسية التي تدرس اللغة البولندية كلغة أجنبية. تحدد اللجنة مواعيد الإختبارات، وتعين أعضاء مجالس الإختبارات وتطور المواد التي لا غنى عنها لتنظيم الامتحانات، وتشرف عليها وتصدر الشهادات تؤكد مستوى الكفاءة في البولندية

شهادة في اللغة البولندية كلغة أجنبية هي وثيقة الدولة الوحيدة التي تؤكد الكفاءة في اللغة البولندية. الأشخاص الذين يرغبون في توثيق مستوى الكفاءة في البولندية عليهم اجتياز هذا الإمتحان.
وحتى الآن، فإن شهادة امتحان للغة البولندية تحظى بشعبية كبيرة بين الأجانب الذين يريدون الدراسة أو الذين يدرسون أو يعملون في بولندا. في الآونة الأخيرة، تزايد هذا عدد من المتقدمين لإجتياز الامتحان، حيث أن العديد منهم يعتبر أن التمكن من اللغة البولندية ميزتهم الكبرى في سوق العمل العالمي.
في كثير من الأحيان يطالب أرباب العمل شهادة الكفاءة في اللغة البولندية كلغة أجنبية من الأجانب الراغبين العمل في وظائف تتطلب التواصل باللغة البولندية.

جميع الأجانب والمواطنين البولنديين المقيمين بصفة دائمة في الخارج يستطيعون أن يتقدموا إلى الإختبارات بغض النظر عن أين وكيف وكم من الوقت استعدوا للامتحان.
الأشخاص الذين بلغوا من السن في يوم الإختبارات ما لا يقل عن 16 سنة بإمكانهم المشاركة في الامتحانات B1 و B2.
الأشخاص الذين بلغوا من السن 18 وأكثر يمكنهم إضافة إلى ذلك المشاركة في اختبارات C2.
المعلومات عن أية إعاقات أو أمراض، وعند الحاجة، يجب أن يتم رفعها إلى أمانة لجنة الدولة لإصدار شهادات الكفاءة في اللغة البولندية كلغة أجنبية.
الإعفاء من الإمتحان
يعفى خريجو السلك الثاني في فيلولوجيا اللغة البولندية الدين أتموا هذه الدراسة في بولندا من امتحان الشهادة. الإعفاء هو بمثابة شهادة الكفاءة في البولندية على مستوى متقدم.
المرشح المتقدم بطلب للحصول على الإعفاء من الإختبار عليه أن يقدم طلبه إلى اللجنة مرفوقا بالوثائق ذات الصلة. يتم الحسم بشأن الإعفاء من الإختبار من قبل اللجنة عن طريق قرار. رئيس اللجنة يبلغ المرشح كتابيا عن قرار منح الإعفاء.